کد مطلب:118387 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:199

خطبه 065-در آداب جنگ











[صفحه 173]

قد اشتملت هذه الاوامر علی تعلیم كیفیه الحرب، و بدا بالامر باستشعار خشیه الله ای: اتخاذها شعارا: ما یلی الجسد من الثیاب و استعار وصف تجلبب السكینه: للتلبس بها كالجلباب و هی: الملحفه، و فائدته طرد الفشل و ارهاب العدو. و النواجذ: اقصی الاضراس و فائده العض علیها، نبو السیف عن الهامه لیصلب عضل الراس و مقاومته حینئذ للضربه. و اللامه بوزن فعله: الدرع و اكمالها بالبیضه و السواعد، و یحتمل ان یراد بها جمیع اله الحرب و الغرض شده التحصن. و فائده قلقله السیوف فی اغمادها. سهوله سلها: وقت الحاجه الیها. و لحظ الخزر: من امارات الغضب و الحمیه، و فائدته اخذ الغره من العدو. و الشزر بسكون الزاء و هو: الطعن علی غیر استقامه بل یمینا و شمالا، فائدته توسعه المجال للطاعن. و المنافحه بالضبی: التناول باطراف السیوف و فائدته توسعه المجال ایضا، فان القرب من العدو تمنع من ذلك. وصله السیوف بالخطا، و فائدته ان السیف قد یكون قصیرا فیطول بالطوه و مد الید و لانه فیه الاقدام علی العدو و الزحف الیه، و ذلك مما یوجب له الا نفعال و التاخر، و فیه قول الشاعر: اذا قصرت اسیافنا كان وصلها خطانا الی اعدائنا فنضارب و كونهم بعین الله ای: بحیث ی

راهم، و یعلم ما یفعلون. و قوله: و طیبوا عن انفسكم نفسا: تسهیل للموت علیهم بما یستلزمه من الثواب الاخروی. و النفس الاولی الشخص الزائل بالموت، والنفس المنصوبه علی التمییز المدبره للبدن. و سمحا: سهلا. والسواد الاعظم: جماعه اهل الشام. و الرواق المطنب: مضرب كالفسطاط لمعاویه و كان یومئذ فی مضرب علیه قبه عالیه باطناب عظیمه، و حوله من اهل الشام مائه الف كانوا تعاهدوا علی ان لاینفرجوا عنه یقتلوا. و ثبجه: وسطه و اراد بكمون الشیطان فی كسره: كونه مظنه الشیطان اذ ضرب علی طاعته و معصیه الله. و قیل: استعار لفظه لمعاویه باعتبار اغوائه للخلق، و كنی بقوله: قد قدم، الی قوله: اخری: عن كونه مترددا فی امره، و علی غیر یقین فی قتاله، فهو فی مظنه ان یرجع و یهرب. و كسر البیت: جانبه. و الصمد: القصد ای: اقصدوا العدو قصدا حتی یتبین لكم ان الحق معكم بنصركم علی عدوكم اذ الطالب لغیر حقه سریع الانفعال قریب الفرار فی مقاومته، و لن یتركم ای: ینقصكم.


صفحه 173.